الرئيسية مقالات علم القياس Metrology& Calibration

علم القياس   Metrology& Calibration

إعداد مهندس إستشارى/زكريا على الجوهرى

عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للجودة

عضو مجلس إدارة نقابة المهندسين

القياس والمعايرة وعلاقتهما بالمتغيرات العالمية الحديثة

يعيش العالم الآن وسط مجموعة من المتغيرات السريعة والمؤثرة على حياة البشرية إبتداء من تطور نظم الجودة بعد الحرب العالمية الثانية وقيام منظمة المواصفات الدولية القياسية (الأيزو) والوصول بإتفاقات الجات إلى قيام المنظمة العالمية للتجارة (WTO) ، كل هذه المتغيرات تسير فى إتجاه عولمة  النشاط البشرى بجميع أشكاله وأنماطه ، وأصبحت المنتجات الصناعية والزراعية والصحة والبيئة تتطلب مواصفات عالمية محددة ، وأصبح العالم سوقا واحدة مفتوحة لمن يستطيع المنافسة ، والدولة التى تعيش التى تريد أن تعيش القرن الواحد والعشرون لابد أن تتكلم نفس اللغة التى يتكلم بها العالم المتقدم ، وهى لغة المنتج الجيد المطابق للمواصفات العالمية والمنتج هنا نعنى به ناتج كل نشاط بشرى سواء منتج إقتصادى مادى (صناعى – زراعى 00000) أو منتج خدمى أو فكرى ، وكذلك صحة المجتمع وسلامة البيئة.

            ونظام القياس والمعايرة السليم المرتبط بالنظم العالمية هو الركيزة الأساسية لوصول المنتج إلى العالمية والقدرة على المنافسة ، ويمكن القول أن القياس والمعيرة هما اللغة التكنولوجية الواحدة التى يتكلم بها العالم المتقدم ، ومن لايستطيع أن يتحدث تلك اللغة فهو بالتأكيد لن يمكنه اللحاق بالركب.

علم القياسات Metrology– مشتق من الكلمة اليونانية "ميترون "  "علم القياس وسأستعير كلمة Lord Kelvin  بأنه إذا أستطعت أن تقيس ما تتكلم عنه وتعبر عنه بالأرقام فأنك تعلم بعض الشئ عنه وإذا لم تستطيع تقيس ما تتكلم عنه بالأرقام فأنك لا تعلم شيئا عن الموضوع الذى تتكلم عنه ، والقياس هو علم وفن خواص المعدات وإستخدام الأجهزة .

تعريف القياس :-

"تحديد قيمة الكمية وبوحدة تم التعارف على مسمياتها بمقارنتها مباشرة أو غير مباشرة بمقياس لهذه الكمية "أما المعايرة فلها صلة وثيقة بعلوم القياسات وتستلزم مواصفات خاصة بالعاملين فى هذا المجال من الصبر والألمام بالعلوم المختلفة والضمير المتيقظ .

تعريف المعايرة :-

"هى مقارنة جهاز القياس – بجهاز آخر أكثر منه دقة بمستويات هرمية حتى المستوى العيارى – كل فترة زمنية للتأكد من صلاحية الجهاز بدرجة دقة معينة.

أهمية القياس والمعايرة وخطورتهما :

لابد أن يؤخذ فى الأعتبار أن جهاز القياس هو أعلى مستوى التقدم التكنولوجى للمعدات لإرتفاع درجة دقته عن المعدات التى تقيس خواصها –كما أن التطور فى هذه الأجهزة يسبق بمراحل التطور فى جميع المعدات الأخرى مما يستلزم لذلك

إعتبار جهاز القياس هو السلاح الأول للفنيين والمهندسين لتأمين المعدات على كافة أنوعها ،وأهميته وخطورته تتلخص فى التالى :-

1-                 لا يمكن الوثوق بأية معدة لم يتم قياس بارامتراتها بجهاز قياس .

 

2-                 لا يمكن الوثوق بأي جهاز قياس لم يتم معايرته دوريا حسب تاريخ معايرته المحدد بواسطة الشركة المنتجة – وبجميع مستويات المعايرة الهرمية حتى المستوى العيارى .

3-                 أخطر ما يمكن – أن تترك أجهزة القياس بدون معايرة حسب توقيتات معايرتها كما هو مدون بالنشرة الفنية (Technical Bulletin) المرفقة مع كل جهاز حتى ولو كانت مخزنة وبدون إستخدام – ويتراوح فترة معايرة الاجهزة الدورية ما بين ثلاثة أشهر وعامين .

4-                 ونظرا لجهل كثير من مستخدمى أجهزة القياس سواء الفيزيائية أو الميكانيكية أو الكهربائية أو الالكترونية بأهمية المعايرة – فانهم يظنون أن مجرد صلاحية الجهاز للتشغيل هو جواز للإستخدام وهذا هو الخطر بعينه ،فكيف عرف هذا المستخدم صلاحية جهاز القياس ؟ وتحدث حينئذ الكوارث بالمعدات المختلفة ويظهر ذلك فى سقوط الصواريخ بعيدا عن أهدافها – وعدم دقة معلومات أجهزة الرادار – وضعف إستقبال وتشويه الإشارة المستقبلة بأجهزة الاشارة – وتشويه الإرسال والإستقبال التليفزيونى –وعدم كفاءة المركبات المختلفة .

فلا يمكن التأكد من صلاحية جهاز القياس الابمقارنة هذا الجهاز بآخر أكثر منه دقة ،ومعتمد بشهادة معايرة من معمل مصرح له بأعطاء شهادات معايرة accredited  وعلى نموذج خاص بذلك ،وهذا الجهاز الثانى يتم معايرته كذلك وهكذا حتى المستوى العيارى القومى ،وبذلك نضمن لمعداتنا حسن القيام بوظائفها ،والانكون قد دفعنا مئات الملايين من الدولارات فى معدات لا تأتى بالغرض منها نتيجة التخلف فى فهم أبسط مبادئ القياس والمعايرة

 

،والأهمال فى تقدير قيمة المعايرة الدورية لأجهزة القياس والتأكد من دوام صلاحيتها .

تاريخ القياس والمعايرة :

يمتد تاريخ القياس فيعتبر أقدم العلوم – وتقاس مدنية الشعوب وتقدمها بإستيعاب الكميات الفيزيائية وأسلوب قياسها .وقد تسلسل تاريخ القياس منذ أقدم المدنيات كالتالى :

1-                 كان المصريون القدماء من أوائل المدنيات التى صنعت وحدات القياس وعرفت علم المعايرة وطورت فيه منذ 3000 عام – قبل الميلاد- كما توصل الفراعنة الى أساسيات معظم العلوم المعروفة حاليا – وأن لم يصل إلينا سوى القليل من أجهزة القياس المستخدمة حينئذ.

-         فقد صنعوا أول مقياس طولى فى التاريخ واتخذوا ذراع الملك خوفو (أو أمنمحتب الثالث فى بعض البحوث) أساسا لهذا المقياس وسموه "ذراع" ‘cubit والذى ما زال مستخدما حتى الآن فى الريف المصرى ...... وصنع من الخشب للعمل به وتم تقسيمه الى أقسام كل قسم بطول الكف ثم قسمت هذه الأقسام الى أقسام أصغر بطول الأصبع .

كما عمل الفراعنة أول نظام للمعايرة عرفه الإنسان – فصنعوا ذراعا من الجرانيت الرمادى ليقارن به الذراع الخشبى – وصنعوا ذراعا من الجرانيت الأسود ليقارن به الذراع الرمادى وتحفظوا عليه داخل تابوت حجرى – وبهذا إستكمل نظام المعايرة بمستوياته الهرمية كما هو موجود الآن ،وكانت مدة المعايرة كل 28 يوما والتى تعادل (شهرا قمريا).

 

 

ذراع من الجرانيت الأسود      المستوى العيارى

 


 

ذراع من الجرانيت الرمادى                                  ذراع واحد

                                                                One cubit

ذراع من الخشب للعمل اليومى

 


 

أول نظام معايرة فى التاريخ

-         وقد بنى الهرم الأكبر خوفو باستخدام هذا المقياس "الذراع" – ويعتبر الهرم الأكبر من عجائب الدنيا السبع – والوحيد المتبقى منها إلى الآن ،والقياسات الحديثة تبين أن درجة الدقة لزوايا هذا الهرم فى إتجاه الجهات الأصلية وميول القاعدة بزاوية قائمة + 1% ما يثبت دقة القياس أثناء البناء كما أن بقاء الهرم الأكبر إلى الآن يشهد بأهمية المعايرة وخطورتها "فسبب بقائه حسن معايرته "

-         كما أستخدم المصريون القدماء الموازين – إستخدموا كتلة حجرية تعادل وزن 100 رطل من الماء وقسمت الى أجزاء حجرية صغيرة أصغر جزء يعادل حوالى 200 جرام .

2-                 قام البابليون بتقسيم كل من الليل والنهار الى 12 جزءا متساويا وقسموا الجزء الى 60 جزءا صغيرا – وقسموا هذا الجزء الصغير الى 60 جزء صغيرا جدا ،وقد سمى الرومان بعد ذلك هذه الأجزاء أسماءها المعتادة الحالية (Second, Minute, Hour)  كما قسم البابليون السنة كذلك الى نتيجة دائرة مقدارها 360 يوما .

3-                 وقد تلى هذه الحضارات الحضارة اليونانية القديمة فإستخدموا الأساس 16 فى تقسيم الأطوال والأوزان وكانت وحدة الطول هى القدم اليونانى وهى أكبر قليلا من القدم المستخدم حاليا ، ووحدة الأوزان قريبة من الرطل (Pound) .

4-                 أما الرومان فقد طوروا وحدات الأطوال والأوزان وقسموها الى 12 قسما متساويا .كما أنشأوا مقياس (الميل) = 5000 قدم ويستخدم حتى الآن .

5-                وكان لدخول العرب الأندلس فى القرن العاشر الميلادى طفرة علمية كبيرة قلبت موازين العلم فى أوربا التى كانت تسبح فى ظلمات جهل هذه العصور فأقتبس الأوربيون الأرقام العربية (1,2,3,4,5,6,7,8,9) وكان لإدخال العرب الصفر (0) فى الأرقام إنقلاب فى علوم الرياضيات وبقية فروع العلم ووضع الخوارزمى اللوغاريتمات والجداول الحسابية ولايمكن إغفال فضل الحسن إبن الهيثم وإبن النفيس وإبن سيناء فى فروع العلم المختلفة.

 

 

                     1 قدم

 

 

                      هنرى الأول (الياردة – القدم)

 

                      3 حبات قمح

         1 بوصة                                      سنبلة القمح

-7-

6-                 بقى الحال كما هو عليه فى مقاييس الأطوال والأوزان حتى القرن الثانى عشر الميلادى حين جاء هنرى الأول الملك الإنجليزى فأنشأ الياردة والقدم – وكانت الياردة هى المسافة بين إبهامه وأنفه وإعتبر طول قدمه وحدة للقياس وسماها القدم وفى سنة 1424 أنشأ أدوارد الثانى البوصة وهى طول ثلاث حبات من القمح .

7-                 فى القرن السابع عشر أدخل نابير Napier  إستخدام اللوغاريتمات فى العملية الحسابية فى أوروبا – كما كان جاليليو له الفضل الكبير فى عمل البارومتر لقياس الضغط الجوى والترمومتر لقياس الحرارة والتلسكوب فى العلوم البصرية ووضع نظرية عجلة الجاذبية .

8-                 فى القرن الثامن عشر قام "جيمس وات " العالم الأسكتلندى بأقتراح قيام كل العلماء فى عصره بالإجتماع لعمل نظام قياسى موحد – وكان أقتراحه بعمل مقياس "طولى" موحد ينتج عنه كل المقاييس بعد ذلك .

9-                 إجتمعت مجموعة من العلماء الفرنسيين بناء على هذا الاقتراح عام 1791 وأنشأوا ما سمى "بالنظام المترى " والذى ينقسم الى مقياسين أساسيين دوليين هما المتر لقياس الأطوال – والكيلو جرام لقياس الأوزان .

10-              فى سنه 1875 إجتمع العلماء فى فرنسا – وتم انشاء المعهد الدولى للأطوال والأوزان International Bureau of weights and Measures  والذى يقع فى بلدة Serves  بفرنسا وما زال يعمل حتى الآن .

مقارنة بين النظام الإنجليزى والفرنسى :-

(النظام الإنجليزى)                                       ( النظام الفرنسى)

الأطوال :                        

 

 


 

الياردة (36بوصة )                              المتر (1000ملليمتر)

 

الأوزان :

 

 


 

الرطل (12 أوقية)                               كيلوجرام (1000جرام)

 

الزمن :

 

 

 

الساعة/الدقيقة/الثانية                            الساعة/الدقيقة/الثانية

 


 

درجة الحرارة:

 

 

درجة فهرنهيت                                              درجة مئوية

تعبيرات تستخدم فى القياس والمعايرة

1-                 الحساسية Sensitivity هى أصغر أشارة يشعر بها جهاز القياس .

2-                 مقدار التمييز (Resolution)  درجة حساسية الجهاز لأى تغيير طفيف فى مستوى الاشارة (أصغر مسافة بين نقطتين يمكن التمييز يبنهم).

3-                 الإتزان Stability  بقاء المعدة بدرجة دقتها لفترة زمنية بدون تغيير

4-                 الخطأ Error  وينقسم الخطأ فى القياس بطرق مختلفة لأغراض مختلفة وعادة ما يميز بين خطأين شائعين هما :

أ‌-                   الخطأ المحسوب أو المنتظم Systematic Error  ويعرف بأنه الخطأ الذى يتكرر خلال عمليات القياس .

ب‌-               الخطأ العشوائى : Random Error  ويحدث من مصادر لا تعتمد بعضها على بعض وبطريقة غير منتظمة .

5-                 الدقة Accuracy  هى أكبر خطأ Error  مسموح به ويقاس بنسبة مئوية أو قيمة مطلقة .

مفهوم الدقة فى القياس والمعايرة   :-

1-          دقة القياس Accuracy:-

 

 

 

 

القيمة المقاسة                                                       القيمة الحقيقية            

هى قرب الكمية المقاسة من الكمية الحقيقية وتقاس بقيمة مطلقة أو بقيمة نسبية .

 

--

 

 

 

القيمة المقاسة                                                               القيمة الحقيقية

 

تكرار قيمة القراءة المقاسة بدقة عالية حول نقطة ولكن بعيدا عن القيمة الحقيقية .

Calibration  -What is it

A-fundamental concept in quality assurance is the calibration of measuring instruments.

 Calibration is a ward which is some times misunderstood, calibration of an instrument means determining by how much the instrument  reading is in error by checking it against a measurement  standard of known error.

A calibration  is thus not usually associated with approval . It ‘only’ gives  information  about the error of the equipment  with respect to an accepted  reference  value . As a consequence ,it is up to user to decide whether the equipment is sufficiently good to perform a certain  measurement ,One possibility is to have the instrument certified .

If  a calibration  is to be acceptable , there are requirements on calibration quality that must be met ; more than Just a calibration  certificate is needed  . It is particularly important  to ensure that  calibration is performed against standards with sufficient margins of accuracy relative to that of the equipment being calibrated and to employ appropriate methods of calibration to suit the requirements .

Metrology -  Terminology :

         Many companies to day are concerned with quality management or are the process of introducing some from of quality system in there work.

This brings them into contact with quality standards such as EN- 45001-

General criteria for the operation of testing laboratories , or with the standards in the ISO 9000 Series . A feature common to all

quality standards  is that they specify requirements  in respect measurements and their trace ability .

The quality context employs number of measurement  technology terms that can cause difficulties  if their meanings are not properly understood . some common terms are listed below ; the explanations are based on the international  standards and vocabulary listed , and the exact  meaning can be obtained from  these standards .

Accuracy : the closeness of agreement between a test  result and the accepted reference value .

 

Bais : The difference  between  the expectation  of the test results and an accepted reference value .

 

Calibration :  is a set of operations that establish , under specified conditions , the relationship between values of quantities indicated by a measuring  instrument (or values represented by  a material  measure ) and the corresponding values realized by standards.

 

The result of a Calibration may be recorded in a document , e.g a Calibration certificate . The result can be expressed as correction with respect to the indications of the instrument .

 

Calibration in it self does not necessarily mean that an instrument is performing in accordance with its  specification .

 

Certification : is a process per formed by a third party that confirms that a defined  product ,process or service con- forms with, for example ,a standard .

 

Metrological  confirmation :  is a set of operations required to ensure that an item of measuring equipment is in a state of compliance with requirements for its intended use .

 

Metrological  confirmation  normally includes , for example Calibration ,any necessary adjustment or repair and subsequent recalibration . as well as any required sealing and labeling .

 

Correction :  is the value which , added algebraically to the

un corrected result of a measurement , compensates for an assumed systematic error The correction is equal to the assumed systematic error . but of the opposite sign .

Since the systematic error can not be known exactly , the correction is subject to uncertainty .

 

Drift : is a slow change of a metrological characteristic of a measuring instrument .

 

Error : (of indication) of a measuring instrument is the indication of a measuring instrument minus a “true” value of the corresponding input quantity .i.e it has a sign .

 

Expectation : of the measurable quantity – the mean of a specified  population of measurements .

 

Fiducially  error : (of a measuring instrument ) – error of a measuring instrument divided by  a (fiducially)  value specified for the instrument .

 

Fiducially value : can be the span of upper limit of  nominal range of measuring instrument .

Group standard – a set of standards of chosen values that , individually or combination , provides a series of values of quantities of the same rind .

 

Inspection : Involves measurement , investigation or testing of one or more characteristics of a product  , and includes a comparison of the results with specified requirements in order to determine whether the requirements have been fulfilled .

Laboratory bias :  the difference between the expectation of the test results from a particular laboratory and on a accepted reference value .

 

Measurement :  set of operation having the object of determining a value of a quantity .

 

Metrology : the science of measurement .

 

Nominal value : rounded or approximate value of a characteristic of a measuring instrument that provides a guide to its use .

 

Precision : the closeness of agreement  between  independent test result obtained under stipulated conditions .

Bias and Accuracy :

 

Bias and Accuracy:

Accuracy is a quantities  term referring to whether there is a agreement between a measurement made on an object and its true ( target or reference) value . Bias is a  quantities  term describing the difference between the  average  of measurements made on the same object and its true value .

In particular , for a measurement laboratory , bias  is the difference  (generally  unknown )between a laboratory’s average  value (overtime ) for a test item and the average that would be achieved by the reference laboratory if it undertook the same measurements on the same test item .

                  

 

                               unbiased  measurement  relative to the target

 

 

 


 

                               Biased  measurement  relative to the target

 

 

Variability :

  Variability is the tendency  of   the measurement  process to produce slightly different measurements on the same test item , where conditions of measurement are either stable or vary overtime , temperature , operators , etc .

Short – term variability a scribed to the precision of the instrument .

Long – term variability related to changes in environment and handling  techniques .

         Process  1                                                       Process  2

Large between-day variability                     small between-day variability

 

 


 

Distribution of short-term measurements over 6 days Where distances from the centerlines illustrate variability between-day

فروع علوم القياس والمعايرة :

1-                الكميات الفيزيائية :

أ-الأطوال                                        Lengths  

ب-الأوزان Weights                                    

           ج- درجة تدفق السوائل                 Flow            

د- التفريغ Vacuum                                     

هـ -الضغط Pressure                                    

و- درجة الحرارة Temperature                       

ز- الرطوبة Humidity                                  

ح- العزوم Moment                                    

ط- الاهتزاز Vibration                                    

ى- الصوتيات Acoustics                                 

ك – المجال المغنطيسى                                        Flux

ل- الجاذبية                                           Gravity                                       

2-                الكميات الكهربائية :

أ-التيار المستمر                 D.C. Current                             

ب-التيار المتغير   A.C. Current                            

جـ  الجهد المستمر                        D.C. Volt                        د-الجهد المتغير A.C. Volt                                 

هـ-المقاومة   Resistance                                                              

و- المعاوقة Impedance                                      

ز- الحث Inductance                                       

ح- المكثفات Capacitance                                 

3-                الكميات الالكترونية ذات التردد العالى :

أ‌-                   القدرة Power                                      

ب‌-               الإضمحلالAttenuation                          

جـ- الإنبعاث Propagation                            

د-  التردد                                               Frequency

  

4-                الكميات الضوئية والاشعاعية :

أ‌-                   البصريات Optics                                 

ب‌-               الإضاءة Illumination                          

ج -  التحليل الطيفى Spectrum  Analysis             

د- دراسات الأشعة المختلفة (البنفسجية – أشعة اكس – أشعة جاما – أشعة ألفا ) Ultraviolet , X, Gamma , Alpha             

هـ الاشعاع الكهربائى  Radiation                   

و- أشعة الليزر LASER                                 

وفيما يلى بيان بالقياسات داخل المعمل المرجعى والمدى ودرجة الدقة:

القياسات الالكترونية

التردد المنخفض

م
البارامترات
المدى
درجة الدقة

1-

2-

3-

4-

5-

6-

7-

الجهد المستمر

المقاومــة

السعــة

الجهد المتغير

التيار المستمر

التـــردد

معامل التشويه

0-1100 فولت

10 ميللى أوم- 120 ميجا

10 بيكوفاراد –100ميكرو

0-1100 فولت

0-20 أمبير

حتى 10 ميجا هرتز

أقل من 0.01%

+ 1 جزء من المليون

+ 10 جزء من المليون

+0.01%

+ 100 جزء من المليون

+ 100 جزء من المليون

+5×10

+1 ديسبل

 

 

التردد العالى والميكروويف:

م
البارامترات
المدى
درجة الدقة

1-

2-

3-

4-

التـــوهين

القــــدرة

النسبة الموجية المستقرة

مستشعرات القــدرة

 

حتى 100 ديسبل

10 ميكرو وات – 20 وات

15:1

من 10 ميكرو : 10 ميللى

+02وديسبل/10ديسبل

+5و0%

+02و0%

+02و0%

 

القياسات الفيزيائية :

 
البارامترات
المدى
درجة الدقة

1-

الطول

 

This is done by the use of an iodine frequency stabilized  HeNe-laser at wave length of aprox 633nm

2-

الـوزن

0-50 ك جرام

+0.01 %

3-

الأبـعاد

0.05 20 بوصة

+0001و بوصة

4-

درجة الحرارة

-40م 250 ه م

+0.001 درجة مئوية

5-

العــزم

25 رطل قدم – 2500 رطل قدم

+0.125 %

6-

القــوة

0 حتى 60 ك رطل

+0.05 %

7-

الضغــط

حتى 10000 رطل / بوصه 2

+0.05 %

8-

معدل التدفق

0- 10 جالون /د

+1 %

 

 

 

 

 

 

 

المؤسسات القومية للقياس والمعايرة فى جمهورية مصر العربية

يوجد فى جمهورية مصر العربية ثلاث مؤسسات تشرف على القياس والمعايرة وهى المفروض أن تكون مسئولة عن سلامة القياس والمعايرة، على جميع المستويات وفى كافة الأنشطة وهذه المؤسسات هى :-

أ‌-                   المعهد القومى للمعايرة : 

وهو مسئول عن إنشاء وصيانة مراجع ،أوأئمة القياس بالدولة وإجراء البحوث المتعلقة بالمترولوجيا العلمية (Scientific Metrology)  ويتبع وزارة البحث العلمى .

ب‌-               الهيئة المصرية العامة للتوحيد القياسى وجودة الإنتاج:

وهى مسئولة عن إصدار المواصفات القياسية للمنتجات الصناعية ويطلق على هذا النوع من المعايرة (المعايرة الصناعية Metrology)  Industrial  )ويتبع وزارة الصناعة .

جـ - مصلحة المقاييس والموازين (مصلحة دمغ الموازين ):

وهى المسئولة عن معايرة  جميع أجهزة القياس المستخدمة فى الأغراض التجارية ويطلق على هذا النوع من المعايرة (المعايرة القانونية

Legal metrology   ) ويتبع وزارة التموين والتجارة الداخلية .

 

 

 

 

 

 

 

المستويات العيارية العالمية للمعايرة

التبعية المترولوجية والمستوى الأعلى (Trace ability):

معامل المعايرة فى أى دولة تنقسم إلى أربعة مستويات متدرجة فى الدقة وهى :-

أ‌-                   المستوى الأول : المعامل الناقلة Secondary Transfer.

ب‌-               المستوى الثانى :  المعامل العيارية Secondary Reference .

ج‌-                المستوى الثالث : المعامل الإبتدائية Primary.

د-     المعامل القومية National.

والأجهزة العيارية الخاصة بكل معمل يتم معايرتها فى معمل المستوى الأعلى منه وهكذا حتى المستوى القومى وإذا قطعت سسلة المعايرة الخاصة بربط أى معمل بالمستوى الأعلى فإن جميع عمليات القياس والمعايرة التىيقوم بها هذا المعمل تكون غير مقبولة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سلسلة المعايرة فى الدولة                       Trace ability

 

المستوى القومى                                         National

 


 

معمل المعايرة الإبتدائى                          Primary Lab

 


 

معمل المعايرة الثانوى المرجعى    Secondary Reference

 


 

معمل المعايرة الثانوى الناقل Secondary Transfer       

 

 


 

أجهزة القياس العاملة    Field                                     

لابد أن يتوفر لمعمل المعايرة الظروف البيئية المناسبة والأجهزة والأفراد المؤهلين ويعتبر العنصر البشرى فى معمل المعايرة هو العنصر الحاكم والرئيسى لنجاح أى معمل والتنوع الشديد والمتعدد والتطور السريع فى تكنولوجيا أجهزة القياس يتطلب عنصرا بشريا مدربا تدريبا جيدا وخبرة متراكمة وأن يكون المعمل تابعا مترولوجيا لمعمل أعلى وأن يتم تحديد مستوى العاملين بالمعمل .

والمعايرة داخل المعامل تتم بأجهزة دقيقة ، ودرجة حساسيتها عالية للتغيرات البيئية المختلفة والتى يجب أن تكون مقاديرها ودرجة التغير فيها فى الحدود المسموح بها والتى تختلف بين مستويات المعايرة وتناسب كل معمل ومن هذه العوامل البيئية الآتى :-

أ‌-                   درجة الحرارة.

ب‌-               نسبة الرطوبة.

ج-  الضغط الجوى.

     د-شدة الإضائة.

هـ - درجة نقاء الهواء (نسبة الغبار فى الجو).

و- درجة التداخل المغناطيسى.

ز- الجهد الكهربى والضوضاء ومستوى الإنفجارات الشمسية.  

 

علاقة القياس والمعايرة بمنظمة الأيزو العالمية :

المنظمة الدولية للمواصفات القياسية

 [INTERNATONAL ORGANIZATION FOR (ISO) STANDARIZATION ]

هى إتحاد دولى لأعضاء المواصفات الدولية (ISO MEMBER BODIES ) وهذه المنظمة مسئولة عن إصدار المواصفات العالمية والتى تتم عادة من خلال اللجان  الفنية TECHNICAL COMMITTEE .

 وقد أشتقت المواصفات القياسية لنظم الجودة ومن بينها أيزو 9000 من المواصفات الآتية :

 

أ-المواصفات القياسية العسكرية MIL-Q9858A

ب-المواصفات القياسية لحلف الناتو AQAPI

ج- المواصفات القياسية البريطانية BS57500  والتى أصدرها المعهد البريطانى للمواصفات  القياسية عام 1979.

ومع وضوح الرؤية حول  ضرورة إصدار مواصفات قياسية دولية تنظم الجودة اجتمعت اللجنة التى تضم ممثلين عن 91 دولة وهى الدول الأعضاء فى المنظمة الدولية للتوحيد القياسى ،وتم إختيار المواصفات  السابق ذكرها لتكون أساسا لوضع المواصفات القياسية الدولية ISO 9000 التى صدرت عام 1987 .

إذن فالأيزو منظمة دولية مسئولة عن إصدار المواصفات القياسية العالمية فى مختلف المجالات ومنها الرقابة على الجودة والمتعلقة بسلسلة تعليمات الأيزو 9000 .

المواصفات القياسية العالمية لأنظمة الجودة :

سلسلة الأيزو المشهورة فى هذا المجال هى :

      أ- أيزو (8402) :  (ISO 8402)    وهو خاص بمفاهيم ومصطلحات الجودة .

 ب-سلسلة أيزو (9000) : (ISO 9000 Series)

وهو خاص بضمان الجودة كما يلى :

1-(ISO 9000) خاص بتعريف نماذج ضمان الجودة العالمية.

2-(ISO 9001)  خاص بضمان الجودة فى كل المراحل: التصميم والتطوير والإنتاج والتركيب والخدمة.

3-(ISO 9002)   خاص بضمان الجودة فى مرحلتى الإنتاج والتركيب.

4-(ISO 9003) خاص بضمان الجودة فى مرحلة التفتيش النهائى.

5-(ISO 9004)  خاص بجميع مراحل ضمان الجودة فى المنظمة كاملة .

6-(ISO 1012) خاص بأستخدام أجهزة القياس.

7-(ISO 17025) خاص بإعتماد معامل القياس والمعايرة.

8-(ISO/TS 16949) الخاص بإحتياجات المعامل.

Laboratory requirements (4.10.6) (Issued October 4,2000)

9-(ISO 14001) الخاصة بالبيـــــئة.

Supplier in-house laboratory may comply with ISO/TS

16949:1999 by the site verification of the following:

·         adequacy of laboratory procedures.

·         Qualifications of the appropriate tests for the commodity(ies).

·         Performing these tests correctly , to the appropriate process standards.

·         Review of the appropriate quality mandatory.

الغرض من إصدار المواصفات القياسية الدولية : ISO 9000/2000  

-  توحيد مايجب أن يكون عليه نظام الجودة ، بحيث تكون هناك منظمات دولية تتولى مراجعة نظم الجودة فى الشركات وفى حالة تطابقها مع متطلبات مواصفات  ISO 9000 تمنحها شهادة بذلك ،وهذه الشهادة تؤكد الجودة وتعتبر إعلانا صريحا لها .

What is ILAC ?:

ILAC is the world,s principal forum for the development of laboratory accreditation practices, the promotion of laboratory accreditation , the assistance of developing accreditation systems , and the recognition of competent facilities.

 

What is laboratory accreditation?

Laboratory Accreditation provides a means of determining the competence of laboratories to perform specific types of testing , measurement and calibration.

 

How does laboratory accreditation assist international trade and development?

A developing system of international mutual recognition agreements has enabled accredited laboratories to achieve a form of international recognition, thus allowing test data accompanying exported goods to be more readily accepted on overseas markets.

 

 

How is ILAC structured?

To assist in progressing the work of ILAC , seven committees have been established , these are:-

Accreditation Policy Committee: dealing with the approach of accreditation bodies to the assessment and accreditation of laboratories , the establishment of agreements between accreditation bodies and related policy areas.

Technical Accreditation Committee: which is involved in the investigation of technical issues related to accreditation , and the development of technical documentation related to ILAC,S work.

Laboratory Committee: which provides a means of interaction and exchange of ideas between ILAC and the laboratory community.

Public Affairs Committee: involved with the promotion of ILAC,S objectives , and the publication of ILAC documents , newsletters and other information.

 Arrangement Management Committee: deals with the implementation of ILAC Arrangement and provides advice on further development and operation.

Joint Development Support Committee: operates in conjunction with the international Accreditation forum (IAF) This committee provides a forum for developing countries to present their needs and to work with ILAC and IAF on practical ways of addressing these needs.

Finance & Audit Committee: Reviews and audits the finances of ILAC  and provides advice on financial matters to the ILAC Executive committee and General Assembly.

 

ILAC members participates and contribute to these committees , or to working groups established by the committees to address particular issues or areas of accreditation , overseeing the work of the committees and the overall direction of cooperation is ILAC,S executive committee , consisting of an elected Chairman and Vice-chairman .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

            General                                        Arrangement

            Assembly                                         council

 

 

 


 

                                                                   Arrangements

                                                                    Management

                                                                       Committee

 

 

 

 


 

            Executive                                        Secretariat

            Committee                                        

 

 

 

 


 

Accreditation    Technical           Public        Laboratory    Joint                Finance  

      Policy            Accreditation    Affairs      Committee    Development  & Audit

Committee          Issues               Committee                         Support           Comm                

                     Committee                                                   Committee

 

 

 

 


 

ILAC STRUCTURE

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 










جميع حقوق الطبع محفوظة لشركة زكترونكس
تصميم وبرمجة شمول